الأربعاء، 2 يوليو، 2008

بين الخيانة والكفر

لم أستغرب رد الفعل الجزء شعبي ضد لجنة الظواهر الدخيلة المثيرة للاستغراب والشكوك. فاسم اللجنة كافي لزرع الريبة في نفوس الكثير من المتفتحين وايضا اسماء اعضاء اللجنة كفيلة برسم الملامح السوداء لمشروع هذه اللجنة الذي من المحتمل جدا ان يسلك طرق غير دستورية. هنالك من اعترض وهذا حقه وهنالك من أيد وهذا حقه ايضا وللجنة اعمالها التي تستوجب ان تتوافق مع روح الدستور.
من زاوية اخرى ,لاحظت في هذا الازدحام الفكري المتشنج بعض ردود الافعال الغير مقبولة اطلاقا من قبل بعض المعارضين لهذه اللجنة باتهام مؤيديها بالخيانة الوطنية وتشبيههم تحديدا باعداء الكويت في معركة الجهراء سنة 1920 المتمثلين بجماعة الاخوان بقيادة الدويش التابع لأبن سعود في الرياض.
المؤسف بالامر ان اشباه الليبراليين يصرون يوما بعد يوم بحربهم التشويهية على الليبرالية وذلك بتخوين كل من يخالفهم الرأي ,فشبهوا عضو مجلس الامة هايف المطيري في سنة 2008 بالدويش المطيري قائد جماعة الاخوان التابع لابن سعود في سنة 1920 وشبهوا فكر الاخوان الحرب-اسلامي التابع لابن سعود بفكر الجماعه الاسلامية السياسية المسالم بالكويت والذي نتحفظ على الكثير الكثير من مبادئه.
يا بشر, يا اشباه ليبراليين ان من تخونونهم وتضعونهم بخانة الاعداء هم بالنهاية كويتيون لهم ما لكم وعليهم ما عليكم وليس لاحد منكم, ايا كان وصمهم بعار الخيانة الوطنية او حتى تشبيههم بعدو قديم لوطني الكويت.
للاسف, هؤلاء الكتاب المتشوهين فكريا قد نجحوا بضرب عصفورين بحجر فقد ضربوا عصفور التيار الديني بأكمله بانه حسب ادعائهم نسخة طبق الاصل لفكر الاخوان اعداء الكويت قديما ومن ناحية اخرى ضربوا عصفور ابناء القبائل بشكل عام والمطران بشكل خاص فكانت تهمتهم فقط انهم ينتمون لنفس القبيلة التي ينتمي لها قائد جماعة الاخوان.
فبئس الكاتب والمكتوب.
بالتأكيد هذه اللجنة تحوم حولها الكثير من علامات الاستفهام او ربما بدأنا نتيقن من مخططها الغير دستوري لانشاء هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر سيئة الذكر ولكن لن يصل بنا الحال لتخوين بعضنا البعض بسبب اختلافنا السياسي او الفكري او حتى الدستوري. لطاما استنكرنا تكفير الجماعات الاسلامية لبعض الشخصيات المتفتحة فكريا, فكيف بنا الان نمارس نفس المنهجية التكفيرية الاسلامية وذلك بتخوين بعض الشخصيات الدينية المتزمتة فقط لاننا اختلفنا معهم على لجنة.

هناك 22 تعليقًا:

فتى الجبل يقول...

حجي منطقي وسليم

As YoU LiKE يقول...

"يا بشر, يا اشباه ليبراليين ان من تخونونهم وتضعونهم بخانة الاعداء هم بالنهاية كويتيون لهم ما لكم وعليهم ما عليكم وليس لاحد منكم, ايا كان وصمهم بعار الخيانة الوطنية او حتى تشبيههم بعدو قديم لوطني الكويت."

كويتيين غصبن على الجميع، رضوا ولا مارضوا، حالهم من حال اي كويتي على هالارض ..

يرفع ضغطي هالكلام .. خصوصاً التشكيك بوطنية فلان وعلان .. كأنها شي محسوب ويعرفون ان فلان وطنيته اكثر من علان !

Eng_Q8 يقول...

اصبت


شرايك بالكلمه بس لا تسالني من وين مطلعها

AyyA يقول...

اسمح لي عزيزي تناكر ان اختلف معك. ان ما يقوم اللبراليون او اشباه اللبراليون بنعته لهؤلاء الاسلاميين السياسيين هو عقليه هؤلاء و هي لا تختلف عن عقليه من سبقهم و حاربهم اهل الكويت. فالحريات الشخصيه في الكويت لم تاتي اعتباطا، بل حارب اهل الكويت من اجلها، و من يريد ان ينشر هذه الثقافه و العقليه في المجتمع انما هو عدو الديمقراطيه التي اكتسبناها بفضل رجاحه عقل من سبقونا و بعد نظرهم، فالديمقراطيه قبل ان يكون حكم الاغلبيه، فهي احترام حقوق الاقليه. و علي ذكر الاقليه؛ اين هم المسيحيون الكويتيون في هذه المعمعه؟
الديمقراطيه عزيزي لا تنفع مع من يريد وادها.

أستاذ حمام يقول...

ماهكذا تورد الأبل..

استنتاج في غير محله.. طبعا انتقادك لفكرة الصراف من حقك في حدود الفكرة.. وليس بالتشكيك في وطنية الصراف..

كان يكفيك توضيح الفكرة ونقدها.. وليس هناك داعي للتشبيه بـ "اشباه الليبراليين" وكأن الليبرالية دين او عرق..

احترامي لك وتقديري على طرحك المتميز.. وسامحنا ان قصرنا بالنصيحة.

راعي تنكر يقول...

فتى الجبل
شكرا عزيزي

as you like
بالضبط
المشكلة يا عزيزي ان يسمون نفسهم ليبراليين وهم اقل ما يطلق عليهم لقب فاشيين

Eng_Q8
لوول
عجيبة وكثر منها
:P

ayya
عزيزتي المستنيرة ايا
ان ما يشاع الان لم يقتصر على مقارنة العقليات بل تعدى ذلك بكثير حتى وصل بهم الامر لتصنيف اسلاميين الكويت انهم امتداد لجماعة الاخوان ليس قكريا فقط انما سياسيا ايضا وهذا ما ارفضه
لا نختلف على قمعية القكر الاسلامي ولكن ارى اننا لا نملك الحق في اصدار صكوك الوطنية
عزيزتي لو حكمنا بالخيانة على كل من يريد قتل الدستور وحرياته لسقطت رؤوس كبيرة بالبلد

حلم جميل بوطن أفضل يقول...

كلام جميل أتفق معاه جملة و تفصيلا خصوصاً في جزئية التخوين

عساك على القوة

molok يقول...

سؤال .. الى متى واحنا مو قادرين نستوعب ان لازم يكون في آراء متعدده ومانحجر على أحد رايه .. ياخي كيفي عندي رايي .. مو عاجبك تعال ناقشني بكل أدب واحترام .. إلى أن نوصل حق نتيجه .. موشرط أقلدك عدل عشان اصير وطني وخوش واحد ..

ومسكين يالكويتي المنصف

راعي تنكر يقول...

استاذ حمام
بس ممكن تذكر لي وين شككت في وطنية الصراف؟
وعندما ارى ان الصراف شبه ليبرالي فهذا رأيي وقد وضحت السبب
ولماذا تعتقد انني ارى الليبرالية كدين او عرق؟
واحترامي لك ايضا ولا داعي للاعتذار عزيزي ومسموح افا عليك
وشكرا على النصيحة

حلم جميل بوطن أفضل
الله يقويك
شكرا عزيزي

molok
بالضبط
عندنا اختلال في مبدأ التعددية
كلنا نعلم ان الفكر الاسلامي يرفض هذا الفكر ولكن ذلك لا يعني ان نقلده

blacklight يقول...

عزيزي
مع حبي وتقديري لك إلا أنك قد بالغت بكراهيتك للكاتب الحر احمد الصراف الذي أنت ونحن نشترك معه بنفس النهج الفكري.وصدقني توجه ضرب أصحاب التوجهات الحره ستأيدك فيه فقط المجموعه الهلاميه التي فكرها قائم على زرع الفتنه بين الليبراليين وتفريق صفوفهم.

لا تستفزك اصوات تيارات المناطق الداخليه العنصريه أو تزيد جرعة الكراهيه لديك أنا أتفق معك انها قد وصلت لحد المبالغه بكراهيتها للمناطق الخارجيه لكن هذا لا يعني أن نتصيد على بعضنا خصوصا ونحن قله قد يكون الصراف أخطأ وصدقني هو بشر وليس الوحيد.
أحمد الصراف يخطأ , عبداللطيف الدعيج يخطأ , راعي تنكر يخطأ , بلاك لايت يخطأ لسنا معصومين عزيزي.

وجهة نظرك صحيحه انه لا احد يشكك بوطنية غيره هذه خصله سيئه لكن ارجع لأغلب للمدونات وسترى ان العزف على وتر الوطنيه واستخدامها في ضرب حدس هو الدارج طوال هذه السنين ومن الظلم اتهام كتاب كبار مثل الصراف بسبب سقطه او سقطتين. صدقني حتى انا رغم اني أفضل بو راكان ككاتب لا انكر أني أحيانا كثيره أختلف معه بطرحه لكني لن أسيئ اليه فهو بالنهايه محسوب علينا.

مره أخرى أنا اقدر ومتفهم لسبب غضبك لكني اكرر لك لنتقبل بعضنا ولنحسن النيه فتحدياتنا كثيره والمتربصين فينا أكثر.

آسف ان اثقلت عليك بمداخلتي فانت اخ عزيز لا ارضى ان أراه منزعجا او متضايقا.

مدون معتزل يقول...

لو يعي الصراف ومؤيديه مواقف الأخ محمد هايف البطولي أثناء الغزو العراقي الغاشم على بلدنا الحبيب لما كانت هذه آرائهم به .

محمد هايف كان بطلا من أبطال الغزو شارك في مقاومة المحتل بالسلاح وفي خدمة العائلات الكويتيه الصامده بتوفير المال والغذاء لهم في وقت أكتفى بعض الوطنيين في عقد الموتمرات واللقاءات في الخارج وأقناع بعض دول الضد بتغير مواقفهم من الغزو التى بائت بالفشل الذريع وشتان شتان ما بين الموقفين ، بطل كان شعاره أبان الغزو العراقي للكويت ما تغنى به شاعر الشجاعة الفلسطيني عبدالرحيم محمود

سأحمل روحي على راحتــي
وألقي بها في مهاوي الردى
*
فإمّا حياة تسرّ الصديــــق
وإمّا مماتٌ يغيظ العــدى
*
ونفسُ الشريف لها غايتـــان
ورود المنايا ونيلُ المنـــى

----

الى الأخ النائب الفاضل محمد هايف المطيري

أتوجه لشخصكم الكريم بالأعتذار بالنيابه عني وعن الأخوه المدونين لجهلنا بك وبمواقفك الرجوليه الشجاعة عسى ان تتقبل أعتذاري هذا لأنك شخص تستحق الأحترام والتقدير لما بذلت وتبذل في خدمة وطننا العزيز .

وأسف على الأطاله

ودمتم سالمين

مدون معتزل

Mok يقول...

عزيزي مافي اي شيء اللي تقوله

كلها تشبيه ولا توجد اتهامات

راعي تنكر يقول...

blacklight
صديقي واستاذي
اولا الموضوع مافيه حب وكره ولاننا نشترك بنفس النهج الفكري الذي ينبثق من الحرية فهذا ما دفعني لابدي رأيي بكل حرية وهدفي التعبير عن ما يجول في خاطري متجردا من اي عاطفة.
ثانيا نقد اصحاب التوجهات الحرة لايعني ضربهم بل على العكس, عندما نختلف ونتقبل هذا الاختلاف عندها نثبت اننا اصحاب فكر حر ونثبت ايضا مبدأ التعددية الذي ننادي به وايضا نستفيد من بعضنا البعض فيكون كل منا مرآة لعيوب الاخر.
ثالثا انا لا اعبر حتى اجد التأييد من تلك المجموعه التي ذكرتها وان كنت اطمح لذلك وهذا سهل كما تعلم, لاتخذت اسلوب ومنحى اخر في كتاباتي كما يفعل غيري ممن تزداد نشوته بتصفيق وتشجيع الخرفان
رابعا كلنا يعلم يا عزيزي ان الموضوع ليس مناطق خارجية وداخلية لان العلة والتطرف الفكري والعرقي موجود عند الطرفين وايضا المستنيرين متواجدين بالمناطق الداخلية والخارجية ولكن استفزازي تولد مما ذكرته في المقال الاصلي
خامسا كما تفضلت عزيزي بان الكل يخطأ ولكنك نسيت انه من حقي ان انتقد من يخطئ لسببين, الحرية وايضا تصحيح الخطأ كما اراه انا
سادسا كلنا متابعين للمدونات وممتعظين من موضوة توزيع الصكوك الوطنية فانتقدت الصراف لانه اتخذ نفس الاسلوب وحتى وان كان من كبار الكتاب الاحرار فسأنتقده

اجمالا لم تثقل علي ابدا بمداخلتك الجميلة لانها تدل على حرصك واهتمامك الغاليين عندي وصدقني انني قرأتها اكثر من مرة لانني اعلم مدى اهميتها واقدر جدا روح النصيحة التي تتخللها فشكرا لك عزيزي

مدون معتزل
شكرا على تعليقك ولكن الموضوع لا يتطرق الى اعمال الكويتيين اثناء الغزو ومدحهم لان هذا واجبهم ولايشكرون عليه ونحن هنا لا نشكك بتاريخ احد ولكل اعماله وواجباته التي كان بقوم بها من اماكن مختلفة لخدمة الكويت في تلك الفترة وارجو ان يتحدث كل شخص عن نفسه فلا احد يملك الحق للتحدث باسم المدونين

mok
شخصيا لم اتقبل فكرة التشبيه

شـقـــــران يقول...

العزيز راعي تنكر

اتشوف عقالي وين وصل؟

وصل الى عنان السماء تحية لك على هذا المقال


أجدت يا أخي الكريم


وتحياتي لك

EXzombie يقول...

انا كنت اعتقد بان الامر كان مقتصر على التحالف و بس لكن لما قريت تشبيه زيدون بانهم اشد و اخطر من صدام و الغزو صكت فيني الدنيا.....!!!؟

راعي تنكر يقول...

شقران
يالله حيه
فديت عقالك

EXzombie
لا تصك فيك الدنيا ولا شي
وسع صدرك

Enter-Q8 يقول...

اشباه الليبراليين
جبتها على الجرح يا عزيزي
و لا تعور راسك معاهم

AyyA يقول...

راعي تنكر
مع احترامي و شده تقديري لرأيك، اما بالنسبه لي فالوطنيه كلمه عامه يطوعها كل من كان ليهدد به الاخر. و انا لا اعترف بها "ككلمه عامه"، فالوطنيه، مثلها مثل كلمه الايمان، لها خصوصيتها بين الفرد و وطنه مثلما الايمان له الخصوصيه بين الانسان و ربه. و لا اري في مقال الصراف ما يستدعي اتهامه بعدم وطنيه السلف، انما اراه يتحدث عن الغزو الفكري. لاحظ انه انهي مقالته بهذه الجمله "وبعد 88 عاما، يحاول هايف وربعه فرض شروط الاستسلام نفسها على شعب الكويت، ولكن عبر قاعة «عبدالله سالم الصباح" و ما هي هذه الشروط؟
" وكانت شروط الصلح تتضمن تكفير الاتراك ومنع التدخين والمعازف والدعارة والمنكرات في الكويت وترحيل الشيعة وهدم المستشفى الاميركي وطرد اطبائه واعتناق مذهب الاخوان"٠
فهل تري اي انتقاص في وطنيه السلف هنا؟ ام انه مقارنه فكر الامس و تسيسه بفكر اليوم و تسيسه؟
و لا اظنك تجهل ان الفكر السلفي ما هو الا اذيال الفكر الوهابي٠

راعي تنكر يقول...

ayya
ربما اتفق معك بخصوص مصطلح الوطنية على انه هلامي غير واضح المعالم خصوصا في بلادنا الكويت ولكن اعتقد يمكن ان نضع له بعض المعايير كتطبيق القانون او حتى دفع الضرائب بالمستقبل.
اجمالا عزيزتي ربما انت ترين ملا اراه والعكس صحيح واعلمي ايضا انني استمتعت جدا بهذا النقاش واستفدت الكثير منك ومن العزيز بلاك لايت

راعي تنكر يقول...

Enter-Q8
حياك الله عزيزي
وسلامة جرحك

AyyA يقول...

كلنا نستفيد من بعضنا، و انا اعلم مسبقا من هو راعي تنكر و ما هو فكره، لذا شفقت عليك من الوقوع في مصيده الوطنيه و التي يستغلها البعض لتكميم الافواه٠
و دمت بكل حب و احترام

غير معرف يقول...

هدي هدي هدي

ليش شايش ؟ واش عليه شايش
من تعرض الي قبيلة المطران واتهمها

بالخيانه ...اهل الكويت يسردون تاريخ واقع قبل ان يكون المطران كويتين ..واذا صادف ان هايف يحمل نفس الفكر المتعصب ويطالب به وهو حق له ..كما لنا حق نحن الكويتين مهاجمته هو بشخصه واذا
وضع يده مع قوم خارج حدود الكويت يحملون نفس الفكر ...كما هو بن لادن وجماعته الكويتين اللذين حملوا السلاح من سنتين وقتلوا الكل لم يفرقوا بين القبائل بقتلهم...نعم سوف نتهمهم بالخيانه ؟ وكبف لك ان تشهد ان الحركات الاسلاميه الكويتيه مسالمه ..من قال لك هذا الكلام ومن اين اتيت بهالمعلومه ؟؟ الم تكون موجود عندما قتلوا جنود الكويت بام الهيمان ؟ والسالميه ...هل هؤلاء سلميون

اخي يجب ان تعرف ان الدويش كان نائب بمجلس الامه ولم يهاجمه اهل الكويت بما عمله اجداده ...!!!1
وله كل التقدير والاحترام
والاخ مسلم البراك مطيري فيه من الوطنيه لو وزعت على الف ئائب امثال سعدون حماد لكفته

والامثله كثيره من ابناء المطران
لم ولن يعزلهم او يعايرونهم اهل الكويت على ما قام به اجدادهم ...لااااازم تعرف الكويت متحضره فكريا منذ تاسيسها

واذا حمل هايف او غيره فكر الاخوان اللذي حمله المطران ببداية القرن ...سوف نهاجمه ونذكره بما قام به الشيخ سالم المبارك من موقف مبداي ورجولي

لاهل الكويت ...سواء زعلت او لم تزعل هذا لا يعني اهل الكويت

بشئ ابدا ابدا ...اهدأ ثم اهدأ

حوادث التاريخ تدرس بمدارسنا وان هايف الدويش المتعصب عدوا الكويت ..وان فيصل الدويش عضوا مجلس امه لاكثر من دوره وخرج نظيف اليد واللسان ...لا تزر وازرة وزر اخرى

انشالله واااضح

لك التقدير والاحترام
اذا تقبلت هالنصيحه وهذا الراي المخالف