الخميس، 25 سبتمبر، 2008

الانفجار الكبير من التنظير الى التطبيق

منذ عشرين عام بدأ فريق من علماء الفيزياء والطبيعه من شتى انحاء العالم العمل على تحضير تجربة الاولى من نوعها في تاريخ الحضارة الانسانية. حيث كل ما يتعلق في هذه المنطقة العلمية لم يتعدى حدود النظريات وقد تم التحضير للتجربة في المنظمة الاوربية للابحاث النووية CERN الواقعه ضمن الحدود الفرنسية السويسرية. بلغت تكاليف التجربة حتى الان ما يقارب 10 مليارات دولار امريكي.
الهدف الاساسي من هذه التجربة هو كشف الغطاء عن اكثر من سر في كوننا هذا المليء بالاسرار وعلى رأس هذه الاسرار هو معرفة كيفية نشأة الكون وذلك عن طريق توفير كل الظروف الطبيعية التي ممكن قد تكون فعلا هي الظروف نفسها قبل 15 مليار عام عندما نشأ الكون. فكرة التجربة باختصار هي محاكاة نشأة الكون في تجربة علمية قد تثبت نظرية الانفجار الكبير Big Bang.
سيكون التطبيق في معمل ضخم مدعم باحدث ما توصل اليه العلم في كل المجالات وقد تم توفير البيئة المناسبة لعمل التجربة باستخدام الالة الضخمة Large Hadron Collider وهي عبارة عن حلقة اسطوانية ضخمة طولها 27 كم سيتم داخلها مصادمة مجموعتين من البروتونات متعاكستين الاتجاه بعد ان تبلغ كل مجموعه سرعه تقارب سرعة الضوء.
معمل الـLHC مزود بأحدث وسائل المراقبة والتصوير والتسجيل حيث تبلغ كفاءة الكاميرات المستخدمة القدرة على التقاط مليون صورة بالثانية الواحدة مما يتيح للعلماء الفرصة الكافية لمعرفة ما يحدث وما سوف يحدثة لحظة الاصطدام الكبير ليتم تحليل كل المعلوات الصادرة والخروج بنتيجة علمية دقيقة.
لا احد يمكن ان يجزم او يخمن ملامح نتائج هذه التجربة العظيمة ولكن ما لا شك فيه انها ستحدث ثورة علمية على كافة الاصعدة وعلى اقل تقدير ستكشف الكثير من الغموض المتعلق عن نشأة الكون واسراره الكبيرة.
بدأ العلماء في CERN بتشغيل جهاز الـLHC قبل اسبوعين وذلك باطلاق مجموعتين من البروتونات باتجاه متعاكس وانتظار بلوغ كل مجموعه سرعه تقارب سرعة الضوء حتى يتم السماح لهاتين المجموعتين بالاتقاء والتصادم. ولكن للأسف, قد حدث عطل يوم امس في احد اجزاء المعمل قبل ان يحين موعد الاصطدام المخطط له, وهذا شيء متوقع في كافة التجارب العلمية, مما سيؤدي الى تأخير في الحصول على النتائج.
محبط جدا حين نرى اخفاق في عمل كلف المليارات وباشراف ما يقارب 9 الاف فيزيائي من شتى الجنسيات لاهداف علمية سامية. ولكن لا بأس فاينما كان العمل, كانت الاخطاء ونحن بانتظار النتائج على احر من الجمر.
اخيرا اود ان اشكر الزميل المدون نوافكو الذي عن طريق مدونته قد علمت عن هذه التجربة العملاقة. واود ان اشير ايضا انني قد وضعت رابط لآخر الاخبار حول هذه التجربة يتجدد مع كل ما هو جديد وبتحديث تلقائي, تجدونه اسفل قائمة تناكر نيوز وهذا كل ما بمقدوري فعله كدعم صغير لهذه التجربة الكبيرة.


مصدر 1

مصدر2

مصدر3

هناك 10 تعليقات:

غير معرف يقول...

garibat el sa3a :/

ANON

غير معرف يقول...

Garibat el sa3a :/

ANON

كش ملك يقول...

انا من يوم ما شفت استراحة التناكر
وانا اقول هذى مو تناكر عادية
صــهاريــج
:)

الله يكفينا شرهم ويحفظنا

بومريوم يقول...

ترى بيودونا بداهية
يعنى تخيل يصير ثقب اسود و يشفطنا كلنا

Mishari يقول...

المشكلة انا كان ودي اعرف شنو المغزي من النظرية؟

يعرفون بداية العالم؟
وبعدين؟

شنو الاضافة حق البشرية ؟

عاجــل يقول...

راح تصير التجربة ويحترق 400 عالم فيزياء بسرداب سيتحول الى فرن كبير

راعي تنكر يقول...

غير معرف
الظاهر جذي

كش ملك
يا معود احتمال نقلب الله يعزك تناكر مجاري

بومريوم
لا لا مالك لوا
الثقب الاسود اذا صار ابشر بعزك
يقولون اذا دشيت فيه احتمال تغمض تفتح ولا انت والجاحظ بفريج واحد

مشاري
نتائج النظرية محتمل ان تسبب حرج كبير للديانات السماوية لانها ممكن ان تعارض كل ما ورد فيها حول نشأة العالم
الى جانب الكثير من الامور التي لم اطلع عليها

عاجل
تهقه؟

شرقاوي يقول...

إذا لم نستفيد كمجتمع كويتي أو شعب عربي أو امة إسلامية من هذه التجربة الفريدة (تجمع مجهود أكثر من ألف عالم من اكثر من مائة دولة) يكفينا إننا استفدنا من احدى نتائج تلك العقول.

ففي الثمانينات من القرن العشرين، قرر اولئك العلماء أن يجدوا طريقة مثلى للإتصال مع بعض و مشاركة الغير بأبحاثهم، و اخترعوا ما يعرف بالـ
ًWorld Wide Web

و الآن كلنا نستخدم الإنترنت، بدون مقابل، و الشكر يعود إلى أولئك العلماء، اللي ما فيهم واحد من الخليج و بقية أخواننا في الجهاد.
ـــــــ
نتيجة تجارب تصادم البروتونات في هذه التجربة ستملأ مكتبة كاملة، أو ألف من التناكر
:)

فلا نستعجل على معرفة نتائجها. فهي تحتاج إلى الوقت الكثير لتحليل نتائجها. ربما عشرات السنين
ــــــــ
بو مريوم،

لا تخاف ماكو ثقب أسود. إرقد و آمن. و إذا وجد فهو في حجم الذرات، و سيختفى حال تكوينه

اول اكتشاف راح يكون لـ هيجز بوزون،
Higgs boson
سواء تم العثور عليه مع هذي الدفنة من النتائج أم لا. إن تم اكتشافه فالنظرية صحيحة، و سيحصل هيجز على جائزة نوبل، إن كان ما زال حياً، و إن لم يعثر عليه فالجائزة لستيفن هوكنج، إن كان على قيد الحياة

Mozart يقول...

خلنا على حفر الآبار احسن

راعي تنكر يقول...

شرقاوي
صدقت والله بس احنا ما نبيها الا باردة مبردة
حتى ما نبي نشكرهم
وترى التناكر متعلقة بكل شي في حياتنا اليومية بس بدون لا نحس
واشكرك جزيل الشكر على مشاركتك المفيدة جدا

موزارت
نفطك بييله يوم بنطالعه بعيوننا ولا راح تكون له اي اهمية